من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الاثنين، 16 نوفمبر 2009

التقييم الذاتي 3

أهم أدوات التقييم الذاتي :
أولا: استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
أعدت هذه الاستمارة لتسجيل نتائج تقويم الممارسات الخاصة بكل مؤشر، ومن ثم تسجيل نتائج تقويم كل المؤشرت والمعايير التى تندرج تحتها تلك المؤشرات.
منهجية إعداد استمارة التقييم الذاتى
١- تحديد هدف الاستمارة بأنها وسيلة تفصيلية تظهر الأداءات الكمية في ضوء وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
٢- الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
٣- بناء استمارة التقييم الذاتى وفقا لما يلي:
• اعتبار الممارسات المذكورة في مقاييس التقدير المتدرجة ( Rubrics) الأساس فى صياغة عبارات الاستمارة.
• تعديل صياغة العبارات ( الممارسات ) بحيث تصبح أكثر إجرائية وقابلية للقياس..
• تقسيم بعض العبارات التي احتوت عدة فئات بحيث يمكن الاستجابة على كل فئة على حدة مثل العبارات التي تشمل كلمة المعنيين تم تقسيم الممارسة إلى كل فئة من فئات المعنيين على حدة.
• تحديد شكل الاستجابة لكل عبارة بحيث تكون إما نعم أو لا، أو تحديد نسبة التحقق على مقياس رباعي يتوافق مع مقاييس التقدير المتدرجة، ويتم تحديد الاستجابة وفق نتائج أدوات جمع البيانات المستخدمة من قبل المؤسسة التعليمية.
٤- مراجعة محتوى استمارة التقييم الذاتى عبر مجموعة من ورش العمل وهى كالأتي:
• ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، وضوح العبارات، طريقة الاستجابة، والقابلية للقياس والتطبيق الميداني.
• ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، وأسلوب القياس.
• ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، والقابلية للتطبيق الميداني.
• تمت مراجعة نتائج ورش العمل، واستخلاص أهم النقاط، وتعديل بعض الأجزاء في ضوء الملاحظات.
٥- إعداد استمارة تقرير التقييم الذاتى في صورتها النهائية، مع المراجعة اللغوية، ثم وضعها على موقع الهيئة الالكتروني.

استيفاء استمارة التقييم الذاتى :
١- استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتى يكون تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة (المدرسة)، وتعتمد من الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة.
٢- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة كما هو موضح بالجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات التقييم الذاتى).
٣- استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي:
١ يتم قراءة كل عبارة (ممارسة) بعناية ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة لكل عبارة .
٢ يتم وضع علامة ( √) بالخانة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات والشواهد والأدلة التى تعكسها اليبانات التى تم جمعها بشأن الممارسة التى تعبر عنها العبارة.
٣ يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن) مما يسهل من مهمة فريق المراجعة الخارجية المعتمد.
مثال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم ( ٢.١.٣.٢ ) فهذا يعنى أننا نقصد بذلك
(المجال الثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
4 جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المدرسة بشكل وثائقي منظم وفق متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية) ليتم مراجعتها من قبل فريق المراجعة الخارجية.
5- يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية حيث أن مصداقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق المراجعة الخارجية.
ثانيا : تقرير دراسة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى منهجية إعداد تقرير التقييم الذاتى
١- حدد هدف تقرير دراسة التقييم الذاتى بأنها عرض موضوعي كيفي مختصر لنتائج استمارة التقييم الذاتى.
٢- الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
٣- بناء تقرير التقييم الذاتى تم كما يلى:
• حدد هدف التقرير بأنه وسيلة إجمالية مختصرة تلخص الأداءات المؤسسية والتعليمية.
• تتحدد منهجية الخطوات التي أتبعتها المؤسسة من خلال :
• تحديد فريق دراسة التقويم الذاتى بالمدرسة وخطة تنفيذها ، وأدوات جمع البيانات المستخدمة في الدراسة.
• وضع جداول تختصر وتركز نتائج التقرير الذاتى ( تقويم الأداء) فى صورة نتائج إجمالية لكل معيار ، مع بيان أسباب النجاح ، والمعوقات ، والخطط المستقبلية للنهوض بنتائج المعيار.
• تحدد المؤسسة أكثر العناصر تأثيرًا ( سلبيًا أو إيجابيًا ) على النتائج من خلال الجزء الخاص بالسياق المؤسسي.
• يتم إعادة صياغة كل النتائج السابقة لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية وهى:
أ - الفاعلية التعليمية والتربوية.
ب - نواحي القوة والضعف .
ج - فاعلية نظام الجودة بالمؤسسة والمتطلبات المستقبلية لتحقيق خطة التحسين.
٤- مراجعة وتحسين تقرير التقييم الذاتى من خلال عمل ورش عمل كالأتي:
• ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، طريقة الاستجابة، والقابلية للتطبيق الميداني.
• ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، والقياس.
• ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، والمعاني، والمطلوب، وقابلية التطبيق الميداني.
٥- اعداد تقرير التقييم الذاتى في صورته النهائية مع المراجعة اللغوية. كتابة تقرير التقييم الذاتى .
يتم الرجوع للكتب التالية التي أصدرتها هيئة ضمان الجودة والاعتماد على الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ):
1 – دليل الاعتماد الجزء الأول والثاني .
2 – دليل التقييم الذاتي .
2 – دليل أدوات التقييم الذاتي لمعرفة :
أ - كيفية استخدام البطاقات الـ( 20). ب - من يستخدمها . ج - عدد من يستخدمها. د - على من تطبق.
4 – دليل الممارسات المتميزة لمراجعة المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات .
تابعوا معي أعمال الفريق دخل المدرسة

التقييم الذاتي 2

يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمدرسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمني للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.
كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العمل والالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب.
الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى مطلبا أساسيا، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها. ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى مثل:
الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكتروني للمؤسسة.



الخطوة الرابعة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية.
الخطوة الخامسة: الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ - معلومات كمية:
تتمثل في البيانات الكمية والرقمية:
( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة... .
ب- معلومات كيفية:
وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
الخطوة السادسة: تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء الفريق .
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة .
عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة .
الخطوة السابعة: كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. ويشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
تابعوا معي أهم أدوات التقييم الذاتي

التقييم الذاتي

التقييم الذاتى
مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد الموجودة في ( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي الجزء الأول ).
وذلك لتحسين الأداء المدرسي كما أنها أهم مكونات ملف الاعتماد الذي يتم تقديمه للهيئة للاعتماد .
أهداف التقييم الذاتى
1 - التعرف على درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
2 - التعرف على جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
3 - تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمدرسة .
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى..
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والأخصائيين.
٥- ممثلون للمتعلمين .
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
1- تخطيط دراسة التقييم الذاتى( تم )..
2- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة ( تم )..
3- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته( تم )..
4- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
5- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
6- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
7- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
تابعوا الخطوة الثانية قريبا

الجودة الشاملة

محتوى وثيقة معايير ومؤشرات وممارسات الجودة للتعليم قبل الجامعي :
المجال الرئيس المجالات الفرعية المعايير عدد المؤشرات
القدرة المؤسسية المجال الأول
الرؤية والرسالة المعيار الأول وجود وثيقة لرؤية المدرسة. 2
المعيار الثاني وجود وثيقة لرسالة المدرسة. 2
المجال الثاني
القيادة والحوكمة المعيار الأول توافر تنمية مهنية فعالة. 4
المعيار الثاني دعم عمليتي التعليم والتعلم. 6
المعيار الثالث وجود نظام للحوكمة الرشيدة. 2
المعيار الرابع وجود نظام مالي وإداري متطور. 3
المجال الثالث
الموارد المالية والبشرية المعيار الأول توافر الموارد البشرية وتنميتها. 2
المعيار الثاني توافر الموارد المالية وتنميتها. 5
المعيار الثالث توافر مبنى مدرسي ملائم. 5
المجال الرابع
المشاركة المجتمعية المعيار الأول وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية. 2
المعيار الثاني مساندة المؤسسة للعمل التعاوني. 2
المعيار الثالث وجود شراكة فعالة بين الأسرة والمجتمع المحلي مع المؤسسة. 2
المجال الخامس
توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول التقويم والتحسين المستمر. 4
المعيار الثاني فعالية وحدة التدريب والجودة. 4

تابع محتوى وثيقة معايير ومؤشرات وممارسات الجودة للتعليم قبل الجامعي:

المجال الرئيس المجالات الفرعية المعايير عدد المؤشرات

الفعالية التعليمية
المجال السادس
المتعلم المعيار الأول التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية. 6
المعيار الثاني التمكن من المهارات الأساسية. 6
المعيار الثالث اكتساب جوانب وجدانية إيجابية. 3
المجال السابع
المعلم المعيار الأول التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس. 4
المعيار الثاني ممارسات مهنية فعالة. 4
المعيار الثالث الالتزام بأخلاقيات المهنة. 4
المعيارالرابع طرق وأساليب تقويم فعالة. 2
المجال الثامن
المنهج المدرسي المعيارالأول توافر ممارسات داعمة للمنهج. 4
المعيارالثاني توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة. 4
المجال التاسع
المناخ التربوي المعيارالأول توافربيئة داعمة للتعليم والتعلم. 4
المعيارالثاني توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية. 2
المجموع=9 مجالات فرعية 25 معيارا 88 مؤشر

إذن الوثيقة تحتوي : مجالين رئيسيين / تسعة مجالات فرعية / خمسة وعشرين معيارا/ ثمانية وثمانين مؤشرا .
الخريطة التفصيلية للجودة داخل المدارس