من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الاثنين، 16 نوفمبر 2009

التقييم الذاتي

التقييم الذاتى
مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد الموجودة في ( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي الجزء الأول ).
وذلك لتحسين الأداء المدرسي كما أنها أهم مكونات ملف الاعتماد الذي يتم تقديمه للهيئة للاعتماد .
أهداف التقييم الذاتى
1 - التعرف على درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
2 - التعرف على جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
3 - تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطوات التقييم الذاتى:
١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمدرسة .
٢- إعداد خطة التقييم الذاتى..
٣- التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.
٤- تشكيل وتدريب فرق العمل.
٥- الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
٦- تحليل البيانات.
٧- كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والأخصائيين.
٥- ممثلون للمتعلمين .
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
1- تخطيط دراسة التقييم الذاتى( تم )..
2- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة ( تم )..
3- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته( تم )..
4- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
5- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
6- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
7- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
تابعوا الخطوة الثانية قريبا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق