من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الاثنين، 11 يوليو 2011

نظرية الهيمنة الدماغية

نظرية الهيمنة الدماغيه

ماهي نظرية الهيمنة الدماغية او انماط التفكير ل(هيرمان)؟ هي نظرية تتحدث عن ان للعقل انماطاً مختلفة في التفكير. فالعقل في هذه النظرية ينقسم الي فصين: فص ايمن ويهتم بالمشاعر والإبداع والرغبات والخيال والابتكار وغيره، اما الفص الأيسر فيهتم بالحقائق والأرقام والمنطق والخطوات والانضباط وغيره. وينقسم كل فص الى نمطين فالفص الأيمن يحتوي على نمط الإبداع ونمط الشاعرية، اما الفص الأيسر فيحتوي على نمط الموضوعية ونمط التنفيذ. وقبل التطرق الى الأنماط الاربعة للتفكير يجب التنبيه الى ان النمط ليس محتكرا العقل لوحده لكن هناك نسبة بين الأنماط في ذلك لكل شخصية. فأشخاص تغلب عليهم الموضوعية وأشخاص يغلب عليهم الإبداع وأشخاص قد يجمعون الإبداع والموضوعية وهكذا. وعند التطرق للأنماط سأفصلها وكأن الشخص متوغل في نمط واحد ومبالغ فيه.

فأنماط التفكير الاربعة هي:

1 - نمط الموضوعية: هو نمط يقع في الفص الأيسر من العقل. ومن هم في هذا النمط يهتمون بالحقائق والادلة والإثباتات والبراهين وتعاملهم مع الأرقام يظهر فيهم بشكل كبير. فهم منطقيون يقررون بعد تفكير ودراسة متأنية، والتركيز لديهم يعتبر عال جداً. وهم يهتمون بالمال اهتماماً بالغاً. وهؤلاء للأمانة قليلة جداً اخطاؤهم فهم يحسبون كل شيء ومدى جدواه قبل اتخاذ اي قرار حتى في حياتهم اليومية. وهم غالباً لا يتفقون مع المشاعريين.

2 - نمط التنفيذ: هو نمط يقع في الفص الأيسر من العقل، ومن هم في هذا النمط يهتمون بأدق التفاصيل - حتى التافهة منها - فهم يعملون على خط واحد ثابت ولا يحبون التغيير والتجديد ولديهم انضباط وثبات عال جداً. ويهتمون بإدارة الوقت، ويحترمون النظام جداً. والترتيب هو الأساس في حياتهم اليومية. وهؤلاء للأمانة يعتمد عليهم كثيرا في انجاز الأعمال فهم ان اعطوا عملا ينجزونه على اكمل وجه فلا يرتاح لهم بال الا بإنهاء العمل. وهم غالباً لا يتفقون مع الإبداعيين.

3 - نمط الشاعرية: هو نمط يقع في الفص الأيمن من العقل. ومن هم في هذا النمط لديهم حس مرهف للغاية فمشاعرهم رقيقة يهتمون ويعتنون بعلاقاتهم مع الآخرين، ويهتمون باحتياج الآخرين، لديهم بديهة رائعة، يحبون العمل كمجموعة، يطاوعون الآخر حتى لو على حساب انفسهم، دائما قراراتهم تعتمد بالدرجة الأولى على المشاعر فهم يربون أبناءهم على مكارم الأخلاق، ويكرهون الوحدة والعزلة، ويتضايقون ان احسوا انهم اغضبوا احداً، فهم يميلون للهدوء، فهم عاطفيون يقرؤون ويميلون للمواضيع والقصص العاطفية. وهؤلاء للأمانة اكثر الأنماط لطفاً وأكثرهم خدمة ومساعدة. وهم غالباً لا يتفقون مع الموضوعيين.

4 - نمط الإبداع: هو نمط يقع في الفص الأيمن من العقل. ومن هم في هذا النمط تكون تفكيراتهم بعيدة المدى، ينظرون الى الشيء بشكل شمولي، تصوراتهم كبيرة وواسعة، لديهم الإبداع والابتكار، ويهتمون بالمغامرة والاستكشاف، فهم كثيرو السفر والتنقل. اغلب قراراتهم تقريبية تعتمد على الحدس والتوقع. لديهم تغيير وتجديد هائل حتى في افكارهم فتجد أحدهم اليوم بفكره وغداً بفكرة أخرى. هم اصحاب خيارات متنوعة، وقراراتهم سريعة لذلك تكثر اخطاؤهم ويفشلون، فيعتبرون اصحاب معلومات غزيرة وتجارب عديدة. وهم منفقون للمال وغالبا ما يعتبرون فوضويين. وهؤلاء للأمانة يتميزون بحب التغيير وعشق التجديد فيشعرون بالضيق عند ابقائهم في مكان واحد ويعتبرون مندفعين وأفكارهم لا يستطاع التنبؤ بها فهي افكار غير عادية، وخيالهم واسع. وهم غالبا لا يتفقون مع التنفيذيين.

وتجدر الإشارة الى ان الأنماط تعتبر مكتسبة وموروثة وقد يتغير نمط الشخص بناء على الظروف التي قد تواجهه. وبالإضافة اننا لا نستطيع الحكم على كل نمط بأنه سيئ او جيد او ذو كفاءة عالية او دون ذلك. فلكل نمط خصائصه التي تميزه والتي قد تعيبه ايضاً.

وللمعلومية يمكن ان نوظف اختلاف الأنماط جيدا، فمثلا: هناك مؤسسة يعمل بها اربعة اشخاص لكل منهم نمط يختلف عن الآخر فنمط الإبداعي يفكر ويبدع بأفكار، فيأخذها نمط الموضوعي ويحللها ويدرسها ويحكم على فعاليتها، فيأخذها نمط التنفيذي ويشرف على انجازها وتنفيذها، اما نمط الشاعري فيأخذ عمل العلاقات العامة والربط بين المؤسسة والخارج.

وبالمناسبة يغلب على الرجال نمطي الموضوعية والإبداع، اما النساء فيغلب عليهم نمطي الشاعرية والتنفيذ. وينصح الأشخاص المبالغين في نمط واحد ان يطوروا انفسهم ويضعوا امام اعينهم وفي اعتبارهم مميزات الأنماط الأخرى ومحاولة اكتسابها، فالشخص هو الوحيد القادر على تغيير نفسه.

وهذه بعض الوظائف التي يغلب عليها نمط لها:

٭ نمط الموضوعية: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة المحاسبة ووظيفة المحقق.

٭ نمط التنفيذ: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة حارس الأمن ووظيفة عامل النظافة.

٭ نمط الشاعرية: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة معلمة رياض الأطفال ووظيفة المربية.

٭ نمط الإبداع: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة الرسام.

بعض الاعتقادات التي يراها

الآخرون في الأنماط:

٭ نمط الموضوعية: يرى انه صلب وقاس ويحب المال وتعتمد حساباته عليه، يهتم بالمصلحة الشخصية، ليس لديه بعد نظر، لا يهتم بالعلاقات مع الآخرين فالعمل اولاً ثم العلاقات.

٭ نمط التنفيذ: يرى انه متسلط وممل، يحب النظام، لا يرى للتغيير والتطوير اي اعتبار، ليست لديهم مرونة، عنيد جداً.

٭ نمط الشاعرية: يرى انه حساس جداً وغير موضوعي، ليس له رأي، لا يهتم بنفسه بقدر ما يهتم بالآخرين، غير جاد، يهتم بالعلاقات والظروف قبل العمل والمصلحة الشخصية.

٭ نمط الإبداع: يرى انه كثير الأفكار، ليس مرتباً ولا منظماً، قراراته سريعة وتعتمد على التوقع والحدس، ليس لديه تركيز، دائما ما يفكر بالمستقبل دون الاهتمام بالحاضر الذي هو فيه.

وتجدر الإشارة ايضا الى ان نظرية الهيمنة الدماغية كبيرة جداً لا يتسع بنا المقال لذكرها كاملة، لكن ذكرت مجملاً بسيطاً منه.

وختاماً: اشكر المدرب المعروف الدكتور عبدالله هادي الذي اكسبني العديد من المعلومات حول هذه النظرية مما عنده من العلم الغزير.

وأسأل الله لي ولكم الصلاح في العلم والعمل. وصلى الله على نبينا محمد.

ياسر الناجم

كيف يعمل دماغ الإنسان؟

وكيف يمكنك التعامل معه بفاعلية؟


كيف تفهم عقليتك وعقلية الآخرين: أفراد العائلة، الأصدقاء، زملاء العمل، لماذا تفعل ما تفعله، ويفعل الآخرون ما يفعلونه؟


كيف تفهم الإنتاجية، والتحفز، ومواصفات العمل، والإبداع، التفكير الإبداعي من منظور جديد متعدد الرؤية؟

كيف تتعرف على المبادئ الأساسية لتطوير الموارد البشرية في المؤسسات، وكيف يمكنك تطوير نموذج جديد فعال؟


كيف يمكنك استخدام أنماط التفكير للحصول على طاقة تفكيرية قصوى؟

البعض يستخدمون الجزء الايمن من الدماغ والبعض الاخر الايسر ولكل منهم مميزات وعيوب يساعدك المقياس لمعرفة أي من الناس انت وكيف يمكنك موازنة تفكيرك .


ستتعرف في دورة بوصلة التفكير على مقياس هرمان (
HBDI) Hermann Brain Dominance Instrument وهو من أفضل أدوات التشخيص وأكثرها مرونة، والذي يمكن بوساطته التعرف على طريقة التفكير للإنسان، وبالتالي على سلوكه.

تقييم هرمان هو ثمرة لبحوث استغرقت 15 عاما، وتم التحقق من صحته وفاعليته، وتناولته بالبحث أكثر من 60 أطروحة دكتوراه.

يستعمل نموذج هرمان لمساعدة الأفراد والمؤسسات على زيادة الإنتاجية، وحفز العاملين، والتعرف الدقيق على مواصفات العمل، واستعدادات العاملين، والإبداع، والتفكير الإبداعي.

تشمل الدورة تطبيق مقياس هرمان لكل مشارك وتقديم تقرير شخصي له، مما يتيح للمشارك أن يتعرف على تفكيره بطريقة علمية.


تستعمل تكنولوجيا البوصلة الدماغية لمساعدة الأفراد على:


* استعمال القدرات العقلية بأفضل ما يمكن
* تحويل الخلافات بين الأفراد إلى قوة إبداعية
*فهم أنماط الإدارة المختلفة وتأثير ذلك
*فهم الآخرين، زملاء العمل، رؤساء العمل، والموظفين
*فهم العلاقات بين أفراد الفريق وتطوير الفريق
*فهم طبيعة الإبداع ومصادره، وكيفية تطويره
*تحسين التفاهم والتخاطب
*حل المشكلات والخلافات
*زيادة ملائمة العمل لقدرات الشخص
*إثارة القدرات الإبداعية والابتكار
ما ستتعلمه في الدورة :

* التعرف على نماذج عمل الدماغ (سبيري، ماكلين، وهرمان)
* التعرف على كيفية استعمال مقياس هرمان للبوصلة الدماغية
* تفسير مقياس هرمان وفهم محتوياته ومفرداته
* تطبيقات مقياس هرمان وتكنولوجيا البوصلة الدماغية للأفراد في مجالات تطوير الشخصية، معرفة الذات، حل الخلافات في الأسرة وفي العمل، الإبداع، التوظيف، الإشراف، عمل الفريق، الإدارات العليا، التخاطب والاتصال، البيع والتسويق، الإبداع والابتكار.

اشكر كل القائمين على هدا الموقع مجلة رفيعة المستوى وهذه اول تجربه لي في لكتابه ومن يريد ان ينتسب للدورة يرسل لي عبر صندوق الرسائل الخاصة في الموقع واتمنا ان اكون ضيفه مرحب بها في الموقع وان شاء الله ستجدون مني كل جديد في تطوير الذات .

كيف يعمل دماغ الإنسان؟

وكيف يمكنك التعامل معه بفاعلية؟

كيف تفهم عقليتك وعقلية الآخرين: أفراد العائلة، الأصدقاء، زملاء العمل، لماذا تفعل ما تفعله، ويفعل الآخرون ما يفعلونه؟

كيف تفهم الإنتاجية، والتحفز، ومواصفات العمل، والإبداع، التفكير الإبداعي من منظور جديد متعدد الرؤية؟

كيف تتعرف على المبادئ الأساسية لتطوير الموارد البشرية في المؤسسات، وكيف يمكنك تطوير نموذج جديد فعال؟

كيف يمكنك استخدام أنماط التفكير للحصول على طاقة تفكيرية قصوى؟

البعض يستخدمون الجزء الايمن من الدماغ والبعض الاخر الايسر ولكل منهم مميزات وعيوب يساعدك المقياس لمعرفة أي من الناس انت وكيف يمكنك موازنة تفكيرك .

ستتعرف في دورة بوصلة التفكير على مقياس هرمان (HBDI) Hermann Brain Dominance Instrument وهو من أفضل أدوات التشخيص وأكثرها مرونة، والذي يمكن بوساطته التعرف على طريقة التفكير للإنسان، وبالتالي على سلوكه.

تقييم هرمان هو ثمرة لبحوث استغرقت 15 عاما، وتم التحقق من صحته وفاعليته، وتناولته بالبحث أكثر من 60 أطروحة دكتوراه.

يستعمل نموذج هرمان لمساعدة الأفراد والمؤسسات على زيادة الإنتاجية، وحفز العاملين، والتعرف الدقيق على مواصفات العمل، واستعدادات العاملين، والإبداع، والتفكير الإبداعي.

تشمل الدورة تطبيق مقياس هرمان لكل مشارك وتقديم تقرير شخصي له، مما يتيح للمشارك أن يتعرف على تفكيره بطريقة علمية.


تستعمل تكنولوجيا البوصلة الدماغية لمساعدة الأفراد على:

* استعمال القدرات العقلية بأفضل ما يمكن
* تحويل الخلافات بين الأفراد إلى قوة إبداعية
*فهم أنماط الإدارة المختلفة وتأثير ذلك
*فهم الآخرين، زملاء العمل، رؤساء العمل، والموظفين
*فهم العلاقات بين أفراد الفريق وتطوير الفريق
*فهم طبيعة الإبداع ومصادره، وكيفية تطويره
*تحسين التفاهم والتخاطب
*حل المشكلات والخلافات
*زيادة ملائمة العمل لقدرات الشخص
*إثارة القدرات الإبداعية والابتكار

ما ستتعلمه في الدورة :

* التعرف على نماذج عمل الدماغ (سبيري، ماكلين، وهرمان)
* التعرف على كيفية استعمال مقياس هرمان للبوصلة الدماغية
* تفسير مقياس هرمان وفهم محتوياته ومفرداته
* تطبيقات مقياس هرمان وتكنولوجيا البوصلة الدماغية للأفراد في مجالات تطوير الشخصية، معرفة الذات، حل الخلافات في الأسرة وفي العمل، الإبداع، التوظيف، الإشراف، عمل الفريق، الإدارات العليا، التخاطب والاتصال، البيع والتسويق، الإبداع والابتكار.

اشكر كل القائمين على هدا الموقع مجلة رفيعة المستوى وهذه اول تجربه لي في لكتابه ومن يريد ان ينتسب للدورة يرسل لي عبر صندوق الرسائل الخاصة في الموقع واتمنا ان اكون ضيفه مرحب بها في الموقع وان شاء الله ستجدون مني كل جديد في تطوير الذات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق