من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

المعلمة المربية

المعلمة المربية
إنَّ المعلمة صاحبة رسالة سامية وعليها أن تكون مخلصة في هذه الرسالة مدركة للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقها.
فهي أمينة على بناتالأمة تعلمهن وتربيهن وتعدهن لأن يكن نساء صالحات ينفعن دينهمن ووطنهن في مجالات الحياة المختلفة.
قد يتبادر إلى ذهنك أن مهمتك كمعلمة هي توصيل المعلومات إلى أذهان طالباتك ومساعدتهن على حفظها وترديدها وتدريبهن على إجابة مختلف أنواع الأسئلة استعداداً لامتحان آخر العام.
إن رسالة التعليم تصبح لا قيمة لها إذا اقتصرت على ذلك، إذ إن عملية تلقين المعلومات والعمل على تخزينها لا تحقق أهداف التربية التي نريدها.
فهي لا تنمي الفكر ولا تثقف العقل، ولا تربي قوة الابتكار وسلامة الحكم، وبناء الشخصية، والاعتماد على النفس، وطرح الرأي والشجاعة فيه، كما أنها لا تبعث في نفس الطالبة حب العلم، والشعور بالواجب وتحمل المسئولية.
لذلك فالمعلمة مربية يجب أن تتوفر فيها الصفات التالية حتى تنجح في عملها وتخرج طالبات يواجهن الحياة لخدمة دينهن ووطنهن بكل نجاح.
من صفات المعلمة المربية الناجحة :
1 - أن تعمل بإخلاص واجتهاد ونية صادقة :
ترجو بها وجه الله سبحانه وتعالى. فهي تعلم الطلاب الخير.
2 - القدوة الحسنة :
فعلى المعلمة أن تكون قدوة حسنة لطلابها في مظهرها، وسلوكها، وتعاملها، وحديثها فالمعلمة تستطيع أن تؤثر في طلابها عن طريق القدوة.
3 - الرحمة والرفق :
فعلى المعلمة أن يكون عطوفة رحيمة بطالباتها تشفق عليهمن وتعاملهن بلطف ويصبر عليهن فإن أكثر ما يؤثر على الطالبات هو التعامل.!
4 - أن تكون لها شخصية جذابة:
في تكوينها وحديثها وطريقة تفكيرها وأسلوب معاملتها تغري الطالبات بالإقبال عليها نتيجة الارتياح إليها.
5 - التمكن من المادة العلمية :
فهي صفة ضرورية ولازمة لكل معلمة. فالتمكن من المادة العلمية أمر ضروري لحفظ مركز المعلمة من جهة وقدرتها على التعليم من جهة أخرى. والتمكن من المادة يبعث في نفس المعلماةنشاطاً وإقبالاً على عملها، أيضاً على المعلمة أن تكون ذا ثقافة واسعة تحبب الطالبات فيها.
6 - الإعداد الجيد للدروس :
فعلى المعلمة أن تعد لدروسها إعداداً جيداً وتخطط لدروسها بفعالية وعليها أن تبتعد عن الارتحالية التي طالما أفقدت الدروس المتعة والفائدة .
واعلمي أن لكل مادة أهدافاً عامة ولكل درس أهدافاً خاصة يجب على كل معلمة أن تطبقها بكل فعالية.
7 - الحرص على النمو العلمي والمهني:
وذلك عن طريق القراءة المتخصصة في كتب التربية وطرق التدريس والدوريات والنشرات التربوية واللقاءان التربوية مع المشرفة التربوية والالتحاق بالدورات التربوية التي تعقد للمعلمات والاستفادة من خبرات الزميلات المميزات في المدرسة.
فكثير من المعلمات يقعن في خطأ كبير عندما يظنن أن تخرجهن ونيلهن للوظيفة هو نهاية المطاف !!.
8 - مراعاة الفروق الفردية :
فمراعاة الفروق الفردية ومعرفة خصائص الطالبات وصفاتهن من المسلمات التي يجب أن تتوافر في المعلمة فعن طريق معرفة الفروق الفردية وخصائص الطالبات تحدد المعلمة طرائق التدريس المناسبة.
9 - البشاشة ودماثة الخلق:
فعلى المعلمة أن تكون بشوشة هينة مع طالباتها صاحبة ابتسامة تسحر القلوب وحبذا لو كانت صاحبة دعابة ومزاج خفيف بشرط ألا يكون فيه إيذاء لمشاعر أحد، فالمزاح الخفيف من الأمور التي تروح عن النفس وتطرد الملل، وتجعل الطالبات متفاعلات مع الدرس، يمضي الوقت عليهمن سريعاً وأيضاً يزداد حبهن لمعلمتهن ولدروسهن وعندما تكون المعلمة عابسة الوجه مقطبة الجبين نجد طالباتها وكأن على رؤوسهن الطير ينتظرن بفارغ الصبر سماع صوت الجرس !!.
10 -التشجيع والثناء :
له آثار كبيرة على النفس فالتشجيع بالثناء والكلمة الطيبة والتشجيع بالجوائز والتشجيع المعنوي بوضع الاسم في لوحة المتفوقات وغيرها من وسائل لا تكلف المعلمة شيئاً!!. وحبذا لو ابتكرت المعلمة وسائل تشجع بها طالباتها وتحفزهن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق