من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

عـلاج حـالات التأخــر الدراســي :

عـلاج حـالات التأخــر الدراســي :

نفرق أولاً بين نوعيـن من الطـلاب يقل مستوى أدائهـم وتحصيلهــم عن مستوى المتوسط من زملائهــم وهمــا :

بطيء التعلم : وهو تلميذ منخفض الذكـاء يستطيع أن يتعلم في الفصل العادي ولكن بدرجـة كبيرة من الصعوبــة .

ضعيف التحصيـل : وهو تلميـذ قد يكــون مرتفــع الذكـاء أو متوسط الذكـاء ولكنــه يفشـل في استخدام قدراتـه ، أي أن مستـوى تحصيلــه لا يتفق مع نسبــة ذكــائــه .

صفــات بطــيء التعلـــــم :

يتميز بتأخر نموه ، أو ضعف إحدى حواســه ، أو ضعف قدرتـه على الكلام ، أو عدم قدرتـه على التكيف ، كما يتميز بتأخر مهاراتـه اليدويـة ، وعدم قدرتـه على التركيز والانتبــاه لفترة طويلــة .

متطلبات تدريســه :

يحتـــاج إلى كثيرة من الصبــر ، وإعــادة التعليمــات عدة مرات ، وشرح الدرس بطرق مختلفــة واستخدام العديد من الوسـائل التعليمــية .

صفـــات ضعيف التحصيـــل :

يتميــز بانخفــاض الدافعيـــة للتعلــم والتحصيـــل ، وانخفـــاض نسبــة الثقــة بالنفس ، ولديـــه اتجــاهــات ســالبــة نحــو المدرســــة ، وميــل بسيــط نحــو القراءة ، ولا يرغــب الدخــول في المنــافســـة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق