من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

إدارة الصف

إدارة الصـــف

مفهــوم إدارة الصـف :

تتألف أعمـال المعلــم من : أنشطــة تعليميــة تهدف إلى تيسير التعلــم وتحقيق الأهداف التعليميـة ، وأنشطـة إدارية تهدف إلى تهيئـة البيئـة وتوفير الشروط التي يحدث فيها التعلم والتعليــم .

فإدارة الصف تعنـي ( تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة .

مهــارات إدارة الصـف :

تهيئـة الصف : الإضاءة ، التهويـة ، التبريـد ، النظـافـة ، الوسـائـل ، ترتيب المقاعــد والممرات .

تهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم مرتبين على مقاعدهم ، توفير كتبهم وأدواتهم ، عدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه ، استعدادهـم الفكري والنفسي والبيولوجي للدرس.

تهيئــة الموقف التعليمي : إعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، تحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم .

إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس :

تنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة .

تنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز .

القدرة على استخدام الأسئلــة الجيدة والمثيرة للتفكيــر .

تنويع أنشطـــة الدرس ( قراءة كتابـة تدريب أسئلــة - توضيح .

حيوية المعلم وتحمســة للدرس ، تنويع إشاراتــه وحركــاته وطبقــات صوتــه .

حسـن المعــاملــــة :

تنمية علاقـة أبويــة حانية بين المعلم وطلابه .

تنمية علاقــة أخويــة طيبــة بين أفراد الطــلاب .

البعــد عن الأسـاليب العقابيــة ( الضـرب السخريــة التهديد ) .

الصبر على بطء أداء الطــلاب وتعليمهــــم .

اليقظـة الدائمــة لكل مـا يحدث في الفصل والانتباه لأكثر من مكــان في آن واحد .

المعرفــة بحاجات الطـلاب وأحوالهــم النفسيــة والاجتمــاعية وقدراتهــم العقليــة .

المشكــلات الصفيــــــة :

أ - مشكـــلات إداريــــــــة :

كثرة الحركـــة والتلفت والتجــول داخــل الفصـــل .

الأحــاديث الجانبيــة وإثــارة الفوضــى .

عـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلـــــة .

كثرة الاستئذان للخـروج من الفصـــل .

الاعتداء على الآخرين : بالضرب ، تحطيم الأشيــاء ، السرقــة ، الوشــأيــة

ب مشكــلات تعليميـــــة :

سرعـة الفتور وتشتت الانتباه .

بطء التعلــم وسرعــة النسيــان .

الانشغــال عن الدروس أو الشرود .

عدم المشاركــة في التفــاعل الصفي .

تدني الانفعــال للتشجيــع .

الإهمال في العمــل المدرســي .

الملل والتبـــرم .

ضعف التحصيل والتأخر الدراسي .

ج مشكـلات نفسيـة وعصبيــة :

الانطواء والعزلــة .

الخجــل والخــوف .

الحساسية الزائدة .

قضـم الأظافــر .

مص الأصــابع .

الشكوى من صداع أو الآم .

صعوبــات النطق والكــلام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق