إدارة الصـــف
مفهــوم إدارة الصـف :
تتألف أعمـال المعلــم من : أنشطــة تعليميــة تهدف إلى تيسير التعلــم وتحقيق الأهداف التعليميـة ، وأنشطـة إدارية تهدف إلى تهيئـة البيئـة وتوفير الشروط التي يحدث فيها التعلم والتعليــم .
فإدارة الصف تعنـي ( تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة .
مهــارات إدارة الصـف :
تهيئـة الصف : الإضاءة ، التهويـة ، التبريـد ، النظـافـة ، الوسـائـل ، ترتيب المقاعــد والممرات .
تهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم مرتبين على مقاعدهم ، توفير كتبهم وأدواتهم ، عدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه ، استعدادهـم الفكري والنفسي والبيولوجي للدرس.
تهيئــة الموقف التعليمي : إعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، تحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم .
إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس :
تنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة .
تنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز .
القدرة على استخدام الأسئلــة الجيدة والمثيرة للتفكيــر .
تنويع أنشطـــة الدرس ( قراءة – كتابـة – تدريب – أسئلــة - توضيح ….
حيوية المعلم وتحمســة للدرس ، تنويع إشاراتــه وحركــاته وطبقــات صوتــه .
حسـن المعــاملــــة :
تنمية علاقـة أبويــة حانية بين المعلم وطلابه .
تنمية علاقــة أخويــة طيبــة بين أفراد الطــلاب .
البعــد عن الأسـاليب العقابيــة ( الضـرب السخريــة التهديد ) .
الصبر على بطء أداء الطــلاب وتعليمهــــم .
اليقظـة الدائمــة لكل مـا يحدث في الفصل والانتباه لأكثر من مكــان في آن واحد .
المعرفــة بحاجات الطـلاب وأحوالهــم النفسيــة والاجتمــاعية وقدراتهــم العقليــة .
المشكــلات الصفيــــــة :
أ - مشكـــلات إداريــــــــة :
كثرة الحركـــة والتلفت والتجــول داخــل الفصـــل .
الأحــاديث الجانبيــة وإثــارة الفوضــى .
عـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلـــــة .
كثرة الاستئذان للخـروج من الفصـــل .
الاعتداء على الآخرين : بالضرب ، تحطيم الأشيــاء ، السرقــة ، الوشــأيــة
ب – مشكــلات تعليميـــــة :
سرعـة الفتور وتشتت الانتباه .
بطء التعلــم وسرعــة النسيــان .
الانشغــال عن الدروس أو الشرود .
عدم المشاركــة في التفــاعل الصفي .
تدني الانفعــال للتشجيــع .
الإهمال في العمــل المدرســي .
الملل والتبـــرم .
ضعف التحصيل والتأخر الدراسي .
ج – مشكـلات نفسيـة وعصبيــة :
الانطواء والعزلــة .
الخجــل والخــوف .
الحساسية الزائدة .
قضـم الأظافــر .
مص الأصــابع .
الشكوى من صداع أو الآم .
صعوبــات النطق والكــلام .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق