عــلاج المشكــلات الصفيـــــة :
إن أول خطــوة لعـلاج المشكــلات الصفيــة هي تمكن المعلــم من مهارات إدارة الصف ( التهيئـة - إثارة الدافعيـة - حسن المعاملــة - اليقظــة - معرفـة المتعلـم ) ولذلك يجب على المعلــم أن يتمــي قدراتــه على تلك المهـارات بصــورة مستمــرة .
أما الخطـوة الثانيــة فتأتي عند حدوث المشكــلة مع تأكد المعلـم من نجاحه فــي مهـارات إدارة الصف . وتتمثــل هذه الخطـوة في تحديد نوع المشكلــة ( إدارية – تعليميــة – نفسيــة ) ذلك أن لكــل نــوع من المشكــلات أسـاليب علاجيــة مختلفـــة .
أسـاليب عـلاج المشكـلات الإداريــة :
إيضــاح أنظمـة الفصـل وقوانينــه التي تنظــم تحركــات الطــلاب ومشاركتهـــم .
تشجيع الطلاب وحثهـم على التقيد بتلك الأنظمــة وتذكيرهــم بهـا عند مخالفتهــا .
تشجيـع الطـلاب على الانضباط الذاتي واستذكــار أي سلــوك مخـالف لنظـام الفصــل .
تنميــة عـلاقــات طيبــة بيـن المعلــم وطلابه ، وبيـن أفراد الطــلاب .
تحديد مكافآت عينيــة أو معنويــة للطـلاب الذين يتقيدون بأنظمــة الفصــل .
يقظــة المعلــم وانتباهه المستمــر لكــل مــا يحدث في الفصـــل .
وقوف المعلــم بالقرب من مصدر المشكلــــة .
إشراك الطالب مصدر المشكلــة في فعاليات الدرس .
أســاليب عـلاج المشكـلات التعليميــــة :
تغيير طريقـــة التدريــس
تغييــر النشـــاط التدريسي
تغييـر الوسيلــة التعليميــة
إضفــاء روح المرح على الدرس .
تنويـع أسـاليب التشجيــع
مراجعـة المهـارات السابقـة التي يتطلبهـا الدرس الجديد
أســـاليب عــلاج المشكــلات النفسيـــة :
إقـــامــة علاقــات طيبــة بين المعلـم وطلابـة .
عدم السماح لأي طالب بالسخريـة من زميلــة أو الضحـك من أدائـــه .
إشراك الطالب في أعمـال جماعيــة .
إضفــاء روح المرح واللعب على الدرس .
إجراء المسابقـات بيـن الطـلاب .
قص القصص التوجيهيــة لمعالجــة بعض المشكـلات .
محـــــاذيـــر :
أحـذر العقــاب أياً كــان نوعــه : عقاب بدنـي ، تهديد ، سخريـة ، إجبار الطالب على الاعتذار ، تكثير الواجبــات ، طرد ، …….
أحذر تجــاهل السلــوك غير المناسب : إما بالتغاضي عنـه ، أو بالتحـول من سلوك لآخـر كوسيلـة لتجـاهل السلــوك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق