من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

مواجهة الفصل لأول مرة

مواجهة الفصل لأول مرة
إن البداية الموفقة مهمة جداً في نجاح التدريس، وعندما تدخل المعلمة الفصل لأول مرة فعليها أن تشرح نظامها، ومقاييسها، وتعليماتها، وأسبابها، فإن الطالبات يريدن معرفة ماذا تريده المعلمة وما المطلوب منهن ، فإذا لم يعرفن ذلك فإنهن سيضطررن إلى اللجوء للتجربة والخطأ لكي يعرفن ما المطلوب منهن، مما يسبب فوضى في الفصل، وقلقاً كبيراً، خاصة لدى الطالبات المميزات الحريصات على تقدم مستواهن وعدم نقص أي درجة من درجاتهن.
ينبغي على المعلمة الناجحة تشرح أسسها التي تعتمد عليها في تقويم الطالبات، وكيفية توزيعها للدرجات، وما أنواع الواجبات التي ستعينها أو الأعمال الخارجية التي ستطلبها.
وبعد توضيح الأسس والمعايير والمتطلبات فإنه ينبغي للمعلمة الإصرار على تطبيقهن لها، وأنها سيتخذ الإجراءات اللازمة ضد من تحاول خرقها، أو عدم احترامها. كما يجب على المعلمة عدم التسامح فيما تضعه من أنظمة وتعليمات عادلة، وعدم فسح المجال للاستثناءات لأن ذلك يدعو إلى عدم التقيد والوثوق بتلك التعليمات.
كثير من المعلمات الجديدات يخفقن في تحديد التعليمات والأنظمة المطلوبة في بداية العام، فيضطررن بعد ذلك لوقف التدريس بعد أسبوعين أو ثلاثة لتوضيح تلك التعليمات، بعد أن حصل من بعض الطالبات بعض السلوكيات أو المخالفات التي كان بالإمكان تلافيها من قبل.
وعلى الرغم من أن من المهم أن تتعرف على مستوى طالبات الفصل ومدى تحصيلهن العلمي قبل البدء معهن، إلا أن إجراء اختبار لهم في أول لقاء معهن سيشعرهن بالخوف وعدم الارتياح، وبالتالي عدم تقديم نتيجة مرضية، ولذلك فإنه من المهم التدرج معهن والاقتصار في الدرس الأول على تقديم درس قصير مع الحرص على بناء علاقة جيدة مع الجميع من خلال التعارف. كما أنه من المهم أن يكون لدى المعلمة قائمة بأسماء جميع الطالبات قبل اللقاء بهن لأن ذلك يساعد على التعرف عليهن بسرعة.
باختصار يمكن القول على المعلمة ما يلي :
اعملي:
1 - قابليهن ببشاشة وانشراح وابدئي بتحية الجميع تحية الإسلام.
2- قدّمي نفسك لهن باختصار مع إخبارهن شيئاً عن سيرتك الشخصية.
3- اكتبي اسمك بوضوح على السبورة.
4 -تعرفي على أسماء جميع طالبات الفصل إن أمكن ذلك
5 -تحدثي إلى أكبر عدد من الطالبات فردياً بينما يستمع إليك باقي طالبات الفصل.
6 - حدّدي لهن طريقة تدريسك ونظامك ومتطلباتك وما يتوقعن منك.
7- أظهري لهن أن لديك نوعاً من البشاشة والمرونة حيث إن ذلك يزيل التوتر الذي لديهن.
8 - حدّدي بوضوح السلوك الذي تتوقعينه منهن.
9 - علّميهن شيئاً في اللقاء الأول.
لا تعملي:
1 - لا تصلي متأخرةً.
2 -لا تأخذي كل ما يقال عن طالبات الصف أو عن بعضهن بأنه حقيقة، فلربما كان العكس هو الصحيح
3 - لا تتحدثي إلى الفصل بتهكم مثل أن تقولي أليس هذا هو فصل المشاغبات؟
4 -لا تنعتيهن بما ذكرته الآخريات عنهن.
5 - لا تقدّمي نفسك بطريقة متعالية توحي بأنك فوق النظام أو فوق غيرك من المعلمات.
6. لا تقدمي المادة على أنها هي الأهم من بين مواد المنهج، وتقللي من أهمية المواد الأخرى.
7 - لا تظهري تضايقك وتضجرك من النظام في المدرسة حتى ولو كنت متضايقةً فعلاً.
8 -لا تقدمي درساً صعباً في أول لقاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق