من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

أساليب تعزيز مبتكرة

أساليب تعزيز مبتكرة:
الغرض منها حث الطالبات على المشاركة حيث يدفع التعزيز الكثيرات للمشاركة لوجود الأثر الظاهر والفوري لها وهو التعزيز بأي صورة من الصور التالية وهو أكثر وضوحا مع الطالبات الصغيرات :
1 - شجرة النجوم
- عمل لوحة لشجرة النجوم
- تعزز إجابات ومبادرات الطالبات الإيجابية بالنجوم .
- من تحصل على أكبر عدد من النجوم تكرم بإلباسها وشاح أميرة النجوم وتوضع صورتها على لوحة الشرف و تقدم لها هدية في طابور الصباح .
النتائج :_
خلق روح التنافس بين الطالبات.
المشاركة و التفاعل الصفي المستمر للحصول على وشاح أميرة النجوم .
غرس الطموح في نفوس الطالبات .
2 . بنك التفوق :
عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد الطالبات.
تعزز المبادرة الإيجابية من الطالبة بإعطائها " شيك " يقوم الطالبة بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
تدوّن المعلمة في سجل التلميذة الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
في نهاية الأسبوع تكرّم الطالبة الحاصلة على أكبر رصيد بهدية قيمة
تحرر ورقة مخالفة للطالبة الذي يصدر منها سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيدها في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
النتائج :
تشجيع الطالبات على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
ينمي في الطالبات القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .
3 . لوحة أكياس الهدايا :
توضع كرة واحدة داخل الكيس للطالبة التي حصلت على درجة كاملة في الإملاء أو حفظ السورة القرآنية أو النشيد في الحصة أو أجابت إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و تحصل الطالبة الحاصلة على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
4 .لآلي التميز :
تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد الطالبات.
يوضع كيس أسفل كل صدفة .
تعزز مبادرة الطالبة الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسها .
بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعتها كل طالبة .
6- مسابقة أجمل ابتكار :
تقوم الطالبة من خلاله بعمل يدوي مميز
الهدف :
تنمية روح التنافس بين الطالبات .
غرس حب العمل اليدوي .
تنمية روح الابتكار و الإبداع
ربط الطالبة بالبيئة المحلية ..
تشجيع الطالبة على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .
لوحة الأصابع :
من خلال الحصص الدراسية اليومية تقوم المعلمة بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي
من عدد النجوم تحصل الطالبة على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع.
6 . أنا أحب مدرستي و متميزة في صفي .
لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور طالبات الفصل و بجانب كل صورة تعريف شخصية .
تعزز مبادرة الطالبة الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
يقاس تميز الطالبة من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر تكرم الطالبة بهدية قيمة وتلقب بشخصية الفصل المتميزة .
7 - عناقيد العنب :
عمل صناديق صغيرة بعدد تلميذات الفصل و توضع عليها صورهن .
يكتب شعار للوحة و هو : " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع
أكبر رصيد من المال " .
عند تعزيز مبادرة الطالبة الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقها .
في نهاية كل أسبوعين يكرم الطالبة الذي استطاعت جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
8 - سفينة المتفوقات :
رسم سفينة المتفوقات على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلميذات
رسم نوافذ أعلى كل صورة .
توضع النجوم داخل النوافذ .
في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للطالبة الحاصلة على أكبر عدد من النجوم .
9 - بنك البيت السعيد للتميز العلمي :
عمل صناديق صغيرة بعدد تلميذات الفصل و توضع عليها صورهن .
يكتب شعار للوحة و هو : " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة الطالبة المتميزة من خلال جمع
أكبر رصيد من المال " .
عند تعزيز مبادرة الطالبة الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقها .
في نهاية كل أسبوعين تكرم الطالبة التي استطاعت جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح
10 -لوحة الأحرف الذهبية
وضع عدد من الأكواب بعدد طالبات الفصل على اللوحة .
يرقم كل كوب برقم معين .
تحفظ كل طالبة رقم كوبها على اللوحة .
وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .
تحصل الطالبة على حرف أو أكثر مقابل مبادرتها الطيبة .
بعد انقضاء شهر تكرم الطالبة التي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق