من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

كيف يمكنك مراعاة خصائص النمولدى تلاميذك؟

تمر الطالبة بمراحل نمو متعددة بدءا من مرحلة المهد من الميلاد -2 سنة .
ومرورا بالطفولة المبكرة 3 -5 سنة .
والطفولة المتأحرة التي تستغرق المرحلة الابتدائية كاملة 6 – 12 سنة وفيها يحدث تغير كبير جدا في مظاهر النمو ( الجسمي والحركي والعقلي واللغوي والنفسي ) .
ومرحلة المراهقة التي تستغرقمراحال التعليم بعد الابتداءي 13 – إلى مرحلة النضج الكامل وفيها تظهر التغيرات الكبيرة على الجسم والتكوينات الداخلية كما هو معروف .
فكيف يمكن التعامل مع الطالبة وفقا لمراحل النمو مع الاختلاف في الفروق الفردية التي يهملها كثير جدا من المعلمين والمعلمات عن غير قصد ؟
المرحلة الابتدائية :
• أكثري من الانشطة التي تتطلب حركة .
• قدمي الانشطة والوسائط البصرية التي تعتمد على الحواس .
• قللي من التركيز على المواد المطبوعة ونوع في الوسائط البصرية .
• أحسني التعامل مع الطفلة التي تكيب ياليد اليسرى واتركي لها حرية الكتابة باليسرى .
• قللي من التدريبات الكتابية خاصة في الصف الأول ، وتدرجي في التدريب على الإمساك بالقلم والكتابة .
• أكثري من تدريبات التلوين في البداية ، التصنيف ، عد الأشياء . المقارنة .
• احرصي على بناء الدافعية للتعلم عند التلميذة .
• اختصري مدة العرض للموضوع ونوعي في الانتقال من نشاط إلى آخر .
• ابتعدي عن المفاهيم المجردة واحرصي على تقديم الخبرات الحسية المباشرة .
• كوني على استعداد لاكتشاف الفروق الفردية طالباتك واحسني التعامل معهن.
• اتركي مجالا للحديث واكثري من أنشطة التعبير عن الذات .
• اجيبي عن استفسارات وأسئلة طالباتك وشجعيهن على اكتشاف الاجابات بأنفسه كل حسب امكانياتها وقدرتها .
• كوني واضحة وابتعدي عن الاجابات المبهمة والغير واضحة .
• إذا كنت عاجزة عن الاجابة فلا تترددي بإظهار عدم معرفتك للطالبات ويمكنك توجيههن للبحث عن الاجابة .
• شجعي طالبات على احترام الغير .
• أحسني معاملتهن وابتعدي عن ايذاء مشاعرهن .
• لا تنتقدي أو تسخري منهن مهما كان العمل الذي قمن به .
• شجعي طالبات على المشاركة .
• اعط طالباتك مسؤوليات للقيام بها أو أعمال ومهام قيادية .
• نوعي الأنشطة والواجبات المنزلية بحيث تتوافق مع ميولهن للتحليل والتركيب والجمع والاكتشاف والتصنيف .....الخ . المرحلة الاعدادية :
• ساعدي طالباتك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف .
• حددي معنى بعض المفاهيم والمباديء قبل بداية أية مناقشة .
• كوين صبورة متفهمة قدر الامكان لسلوكيات طالباتك وأحسني توجيههن إذا أظهرن شرودا أو سلوكا سيئا .
• الجئي إلى أساليب متنوعة لمساعدة الطالبات على تركيز الانتباه ، كاللجوء إلى حل الألغاز داخل الصف من حين إلى آخر.
• وجهي أسئلة حول مستقبل الطالبة وما يجب أن تكون عليه عندما تكبر .
• أحسني التعامل مع الطالبة وتفهمي انفعالاتها .
• تجنبي معاقبة الطالبة لأمور تافهة أو أمور لم ترتكبها .
• كوني مرنا عند تصحيح أوراق الامتحانات .
• لا تكثري من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .
• عززي ثقة الطالبة بنفسها وارفعي من معنوياتها دائما .
المرحلة الثانوية :
• احرصي على إتاحة الفرصة لطالباتك للمرور في خبرات مختلفة .
• وجهيهن لطرق البحث عن المعلومات وشجعيهن على ذلك .
• تفهمي طبيعة تفكير طالباتك ليسهل عليك الاتصال بهن .
• ساعدي طالباتك على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .
• كوني صديقة جيدة لطالباتك وحاولي التقرب منهن وتوجيههن للأفضل .
. ابتعدي عن أساليب السخرية أو النقد أو العقاب لطالباتك وتفهمي المرحلة التي يمررن بها .
نصائح وارشادات للمعلمة :
تقبلي مستوى تفكير طالباتك .
استثمري المناقشة الصفية للتعرف على مستوى تفكير طالباتك وخبراتهن السابقة واعملي على تطويرها .
قدمي خبرات تتناسب ومستوى طالباتكك مع قليل من التحدي الحافز .
استخدمي مبدأ التعلم عن طريق اللعب والتعلم عن طريق الخبرة المباشرة مع التلاميذ .
نظمي درسك بحيث يسهل على الطالبات عملية التعلم .
تدرجي من الكل إلى الجزء ، ومن السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول ومن المحسوس لشبه المحسوس فالمجرد .
احرصي على مراعاة الفروق الفردية في عملية الإعداد والتخطيط والتنفيذ .
احرصي على تحديد استعداد طالباتك للتعلم قبل البدء بالدرس .
احرصي على ملاحظة أداء طالباتك لأنشطة التعلم القبلي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق