أهداف الإشراف التربوي
تتطلب ممارسة الإشراف التربوي التعرف على أهدافه بغرض اشتقاق العناصر الكفيلة بتحقيقها ، ويمكن إيجاز هذه الأهداف فيما يلي :
- تقويم وتنمية العملية التربوية التعليمية في جميع عناصرها .
- توفير متطلبات المدارس من الكفايات البشرية والتجهيزات اللازمة .
- مواكبة فعاليات اليوم الدراسي تربويا وإداريا داخل المدرسة .
- مساعدة المدرس على النمو المهني وتحسين مستوى أدائه .
- الاهتمام بالنمو الكامل للتلميذ علميا وحياتيا .
- تحسين المنهج المدرسي وعملية التدريس وتطوير المادة .
- إكمال تعزيز عمل المدرس ومدير المدرسة في خدمة العملية التعليمية .
- إيجاد الدافعية لدى المعلم والطالب تعليميا وتعلما .
- تطوير الخبرات والمهارات في مجال التعليم .
- تطوير النمو المعرفي عن طريق البحوث والنشرات والندوات .
- التغلب على الصعوبات والعقبات التي تواجه المسيرة التعليمية أحيانا .
- الإسهام في معالجة المشاكل الطارئة لدى المدارس والمعلمين والطلاب .
- الإشراف على سلامة اختبارات تقويم الطلاب .
- معالجة حالات الضعف والفروقات الفردية لدى الطالب .
- الاطمئنان إلى التقيد باللوائح المنظمة للعملية التربوية التعليمية في المدارس .
- تشجيع المحسنين وتشخيص المتواكلين والمقصرين لإصلاحهم .
- تقسيم المعلمين إلى فئات من حيث الحاجة إلى الخدمات العلاجية المناسبة لهم .
- تيسير استفادة المدارس من وسائل التكنولوجيا والتعليم الحديث .
- إعداد التقارير الدورية وإجراء الدراسات والإحصاءات للتقويم والمعالجة .
المرجع:(1)القيادة التربوية للإشراف التربوي,جمال إبراهيم القرش,ص39
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق