من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

المعلمة وطريقة التدريس الناجحة

المعلمة وطريقة التدريس الناجحة
هناك مقومات وأسس لطريقة التدريس الناجحة وهذه الأسس والمقومات هي:
أن تثيري الطالبات وتحفزيهن وتدفعيهن إلى المشاركة الفعالة في الدرس.
أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صورة ألعاب ومسابقات وتارة في صورة حوار ونقاش لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل داخل الصف. فالتنويع مطلوب .
التدرج مع الطالبات من السهل إلى الصعب، ومن الجزئي إلى الكلي، ومن المعلوم إلى المجهول.
أن تعمل الطريقة على ربط المادة بالحياة لتكتسب أهميتها وحيوتها.
أن يصاحب الطريقة تمهيد مناسب للدرس ليجذب الطالبات إليه والتمهيد قد يكون بأسئلة لها علاقة بالدرس أو صور أو وسائل أخرى يراها المعلم.
أن تكون الطريقة اقتصادية تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم. وأن تبعث على السرور والانتباه.
أن تربي الطريقة في الطالبات الاعتماد على النفس.
ألا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة للدرس لتساعد على النجاح وطرد الملل والسآمة داخل الصف.
أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للطالبات .
أن تكون الطالبة إيجابيةً لا سلبيةً طوال مراحل الدرس، وذلك عن طريق إشراكها في الدرس بتوجيه الأسئلة إليها، واستثارة تفكيرها، والبعد عن الرتابة التي تؤدي إلى الانصراف والملل.
أن تنمي الاتجاهات السليمة والأساليب الديمقراطية في التعاون والمشاركة في الرأي واحترام الآخرين.
أن تراعي صحة الطالبة النفسية والعقلية:
أ - عدم تخويف الطالبات وتهديدهن.
ب - العدل في التعامل معهن.
د - تهيئة الجو المناسب للدرس.
جـ- تحفيزهن لحب العمل والمشاركة في الدرس.
هـ- تنمية حب العمل الجماعي.
و - عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر.
ز - زرع الثقة في نفوس الطالبات وتقبل آرائهن ومناقشتها.
13- استضافة معلمة آخرى تقوم مع المعلمة بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين وتلقي مشاركات الطالبات ومداخلاتهن والإجابة عنها.
14- طريقة التدريس والمكان المناسب:
تغيير مكان الدرس (الفصل) إذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلاً أو المختبر أو المصلى أو الساحة ! فلماذا يكون الدرس في الفصل دائماً؟! إن تغيير المكان فيه تجديد وقتل للرتابة والملل!!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق