من أنا

صورتي
البجلات-منيةالنصر, الدقهلية, Egypt
تربوي إدارة الزرقا التعليمة دمياط

الخميس، 2 يونيو 2011

التعليم المبدع

التعلم المبدع :

ويتضمن أنواعا :
1- العصف الذهني : أو ( استمطار الأفكار ):
يقوم على مبدأين رئيسيين يترتب عليهما أربع قوا عد يقتضي إتباعها في جلسات
توليد الأفكار :
* إرجاء التقييم أوالنفذ لأية ففكرى إلى مابعد جلسة توليد الأفكار.
*الكم يولد الكيف ، أي التسليم بأن الأفكار والحلول المبتكرة للمشكلات تأتي تالية لعدد من الحلول غير الجيدة أو الأفكار الأقل أصالة .
أما القواعد الأربعة فهي :
1. ضرورة تجنب النقد
2. إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار
3. الكم مطلوب
4. البناء على أفكار الآخرين وتطويرها .
* استخدام مواقف التدريس مفتوحة النهايات :
مثال :
عند عرض المعلمة فيلماً تعليمياً حول العلاقة بين زيادة السكان و المشكلات الاقتصادية في دولة ما ، قد توقف عرض الفيلم قبل نهايته وتطلب منهن التفكير في بعض النتائج المترتبة على زيادة السكان من الناحية الاقتصادية بشرط أن تخالف ما شاهدنه ..... أي تطلب منهن تقديم بعض الحلول الجيدة المناسبة غير المعروفة سلفاً .
* أسلوب الاستخدامات الجديدة :
أي توقع بعض الاستخدامات غير المعروفة لبعض الظاهرات علمية أ وطبيعية أو بشرية ... مثل : فصل ، عرض، سد ، جوهر ..
* استخدام بعض الأساليب التي تنمي قدرة المتعلمة على التوقع والتنبؤ بالنتائج .
و يتطلب هذا الأسلوب أن يكون لدى المتعلمة معلومات و حقائق كافية تعمل كموجهات لها أثناء التفكير .
مثال : افترض أن الإنسان لم يعرف الزراعة حتى الآن ...
5-استخدم أسلوب التعديل في الظاهرة كالتكبير أو التصغير أوالزيادة أوالنقصان.
أي جعل ما هو غريب مألوفاً وجعل ماهو مألوفاً غريب..أيرؤيةجديدة بديهية للمشكلة.
عندعرض ظاهرة ما ولتكن مثلاً( النحت ) ثم تطلب من الطالبات تخيل ماذا يحدث لو زاد النحت كثر مما هو عليه ، أو لو اتسع النهر أكثر مما هو عليه الآن أو زادت مساحة الماء بصورة ملموسة عن اليابس .... الخ
أسلوب الحل المبدع للمشكلات :
وتنطوى عملية الحل المبدع الأي مشكلة على ثلاث عمليات متدخلة أحياناً هي :

1. ملاحظة المشكلة أو الإحاطة بجوانبها المختلفة .
2. معالجة المشكلة بما يعين على تحديدها ومحاولة التوصل إلى الحلول الملائمة لها .

3. التقييم للأفكار التي تم التوصل إليها والتي تمثل بدائل مختلفة للمشكلة .
مثال مشكلة المواصلات :
وكيف يمكن التفكير في بعض الحلول التي لم يفكر فيها الآخرون لحل تلك المشكلة ... وذلك من خلال توفير مصادر متنوعة للتعلم و الإلملم ببعض المعلومات والحقائق حول المشكلة


مميزات التعلم المبدع :
* إتاحة الفرصة أمام الطالبات لتطوير المادة العلمية المطروحة عليهم و تقديم البدائل والحلول الممكنة .
* إتاحة الفرصة أمام الطالبات ليفكرن تفكيراً حراً .
* تدريب الطالبات على إنتاج المعرفة - وتطويرها .
* إتاحة الفرصة أمام الطالبات لوضع تصورات للمستقبل .
* تنمية مهارات التخيل والابتكار لدى الطالبات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق